آخر الأخبار

الأخبار

احداث 3 مراكز جديدة لايواء النساء ضحايا العنف سنة 2019

16:15

اعلنت وزيرة المرأة والأسرة وكبار السن، نزيهة العبيدي، الاثنين بتونس، أن الوزارة ستقوم، خلال السنة القادمة، بتوفير ثلاثة مراكز جديدة لإيواء النساء ضحايا العنف وذلك بالاضافة الى المراكز الستة الأخرى الموجودة حاليا.

واضافت الوزيرة خلال ورشة عمل، عقدتها الوزارة حول آليات تفعيل القانون المتعلق بالقضاء على العنف ضد المرأة : العنف الجنسي نموذجا » أنه تم وضع النواة الأولى لبعث مرصد مناهضة العنف ضد المرأة، اضافة الى الشروع في القيام بعدة إحصائيات تتعلق بالمرأة المعنفة.

واعتبرت العضو بالمجلس الأعلى للقضاء رشيدة الجلاصي، أن تفعيل هذا القانون لن يتحقق إلا عبر تكوين الأطراف المتدخلة في كيفية التعاطي مع قضايا العنف والتنسيق بينها داعية الى ضرورة تكوين جميع الأطراف المتدخلة والمعنية بهذا القانون من مختلف المجالات لا سيما في ما يتعلق الثقافة والخلفية الحقوقية التي ينبني عليها القانون.

واشارت الى أن الأعوان المطالبون بالتدخل لحماية ووقاية المرأة من العنف هم في حد ذاتهم غير مقتنعون وواعون بأن للمرأة الحق في الكرامة البشرية وبضرورة نبذ العنف داخل الأسرة. كما اوضحت « ان المجتمع التونسي يطبع مع العنف، اذ أنه يرى أن المحافظة على الأسرة يمر حتما عبر سكوت المرأة عن العنف »، داعية الى ضرورة تضافر الجهود من أجل القضاء على هذه العقلية « المدمرة ».

ومن جهتها أكدت أستاذة علم النفس والأنتروبولوجيا بجامعة الزيتونة اقبال الغربي أن العنف الجنسي ظاهرة كونية وموجودة في جميع الجنسيات والثقافات والطبقات والفئات السوسيولوجية، وأنه على المجتمعات الوعي بخطورة هذه الظاهرة واستعمال الوسائل والآليات اللازمة للحد من هذه « الآفة ».

كما دعت إلى التصدي إلى هذه الظاهرة عبر تفعيل الآليات القانونية من جهة، والاعتماد على التوعية والتربية والبيداغوجيا لغرس مبادئ حقوق الإنسان واحترام الغير وكرامته وأرادته، من جهة أخرى.

وطالبت بضرورة ضبط آليات اجتماعية لإعادة تأهيل ضحايا العنف وتوفير الإحاطة اللازمة لهم، فضلا عن توفير العلاج النفسي للضحايا وللجناة على حد السواء.

وتنتظم الورشة ببادرة من وزارة المراة وذلك في إطار 16 يوما من النشاط لمناهضة العنف ضد المرأة تحت شعار « ما تعنفنيش ..واسمعني أنا زادا » وتزامنا مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان الموافق لـ 10 ديسمبر.


آخر الأخبار


nos sponsors