آخر الأخبار

الأخبار

وزير التجارة يلتقي وزيرة الشؤون الخارجية والاندماج الإقليمي لجمهورية غانا

16:35

استقبل وزير التجارة السيد عمر الباهي صباح اليوم وزيرة الشؤون الخارجية والاندماج الإقليمي لجمهورية غانا السيدة شيرلي ايوركور بوتشواي Shirley Ayorkor Botchwey.
وقد تم التطرق خلال هذا اللقاء إلى السبل الكفيلة بالارتقاء بمستوى العلاقات الثنائية بين تونس و غانا وتعزيز التعاون الاقتصادي وفتح المجال لاستكشاف فرص جديدة لدفع التبادل التجاري و الاستثمار من خلال بعثات رجال الأعمال في الاتجاهين وتكثيف الزيارات الاقتصادية خاصة بعد الزيارة الناجحة التي أداها وفد من رجال الأعمال التونسيين إلى غانا خلال شهر جانفي 2019.
وقد نوّه الجانبان بأهمية توقيع اتفاقية إنشاء لجنة مشتركة للتعاون التونسي الغاني والتي ستكون رافدا لدعم التعاون الثنائي والإقليمي بين البلدين كما أشادا بالحجم الهام للمبادلات التجارية بين البلدين حيث تُعتبر غانا أول مصدر لبلادنا من بين الدول الإفريقية جنوب الصحراء خلال سنة 2018 (الواردات حواليْ:29 مليون دينار) وهي خامس وجهة للصادرات التونسية إلى هذه المنطقة (الصادرات: 55 م.د) خلال نفس السنة.
وقد أكد السيد عمر الباهي أهمية تأسيس علاقات اقتصادية متينة بين البلدين لتوفر فرص وإمكانيات واعدة سواء على المستوى الثنائي أو في إطار المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “CEDEAO” التي انضمت إليها تونس بصفة عضو ملاحظ منذ جويلية 2017.
كما أكد وزير التجارة الحرص على مزيد تكثيف الزيارات بين رجال الأعمال من البلدين مشيرا إلى أنه هناك نية لفتح تمثيلية تجارية لمركز النهوض بالصادرات في غانا إضافة إلى فتح خط جوي مباشر وخط بحري يربط بين البلدين.
وقد وجه السيد عمر الباهي للسيدة شيرلي ايوركور بوتشواي الدعوة للمشاركة في الدورة الثانية للمنتدى الاقتصادي الإفريقي الذي سينتظم بتونس خلال شهر جوان 2019.
وقد رحبت وزيرة الشؤون الخارجية والاندماج الإقليمي بجمهورية غانا بهذه الدعوة وعبرت عن استعداد بلادها لدعم تونس في مستوى CEDEAO وللمشاركة في المنتدى الاقتصادي الإفريقي على المستويين الحكومي والخاص.
وتؤدي السيدة شيرلي ايوركور بوتشواي زيارة عمل إلى تونس على مدى يومي 18 و19 فيفري الجاري هي الأولى من نوعها منذ حوالي 40 سنة.



nos sponsors