آخر الأخبار

الأخبار

وكالة فضاء روسية وشركة تلنات من أجل أول مركز تكوين علوم الفضاء بتونس

20:50

وقعت اليوم الاثنين 24 جوان 2019 مجموعة “تالنات” التونسية والشركات الروسية SPUTNIX المختصة في تصنيع الأقمار الصناعية و شركة GK Launch Services التابعة لوكالة الفضاء الروسية والمختصة في إطلاق الأقمار الصناعية للفضاء على مذكرة تفاهم ثلاثية في مركز Skolkovo للابتكار بالعاصمة الروسية موسكو سيتم بموجبها التعاون في تصنيع مكونات الأقمار الصناعية ، بالإضافة الى تركيز اول مركز للتكوين في مجال الفضاء في تونس في بمدينة صفاقس بالإضافة الى إنشاء مركز لمراقبة الأقمار الصناعية قبل الاطلاق وقد تم التوقيع بحضور سفير تونس في روسيا السيد محمد علي الشيحي.

وكجزء من هذا التعاون ، تخطط الشركات لإنشاء ونشر حوالي 30 قمرًا صناعيًا للتطبيقات في مجال إنترنت بحلول عام 2023. يتضمن المشروع ، على وجه الخصوص ، تطويرًا مشتركًا مع SPUTNIX لإنشاء خدمات البحث والتطوير لإنتاج مكونات الأقمار الصناعية ونشر المختبرات ومقاعد الاختبار في تونس.

واكد الرئيس المدير العام لمجموعة” تلنات” السيد محمد فريخة ان المشروع مع شركة GK Launch Services كان في البداية يقتصر على إطلاق اول قمر صناعي تونسي غير ان عدد من مسئولي الشركة ووكالة الفضاء الروسية زاروا تونس خلال توقيع الاتفاق الاول بتونس وابهروا بالمستوى العالي للمهندسين التونسيين في مجال البرمجيات والتكنولوجيا وأعجبوا بالمستوى العالي لمجموعة “تلنات” التونسية في مجال التكنولوجيات الحديثة الامر الذي دفعهم للعمل على تطوير شراكة اكبر مع مجموعتنا حيث ستكون تونس اول بلد عربي تتعامل معه روسيا في مجال تصنيع مكونات الاقمار الصناعية

وأضاف فريخة ان الجهود المشتركة التي تبذلها TELNET Holding و SPUTNIX و GK Launch Services تهدف الى إنشاء تقنيات فضائية وحلول اتصالات جديدة لتلبية احتياجات السوق العالمية ، بل ستضع أيضًا الأساس لتطوير صناعة الفضاء في تونس.

وقال فلاديسلاف إيفانينكو ، المدير الإداري لـ SPUTNIX “أن هذا المشروع وهذا التعاون مع الشركة التونسية يوفران آفاقا كبيرة. حيث ان إنترنت الأشياء L’Internet des objets تتطور بسرعة كبيرة في جميع أنحاء العالم و SPUTNIX مستعدة للمشاركة في بناء وتطوير قطاع الفضاء إنترنت الأشياء.

وأضاف “فلاديسلاف إيفانينكو”لقد اتخذنا خطوة مهمة أخرى في تطوير علاقاتنا. ليس فقط العلاقة بين GK Launch Services و TELNET Holding ، ولكن أيضًا العلاقة بين روسيا وتونس في مجال الفضاء ، والتي نأمل أن تتطور أكثر. سوف تستند عمليات الإطلاق المخطط لها إلى تكوين قاذفة Soyuz-2 مع المرحلة العليا من Fregat لضمان دقة عالية لنشر الكوكبة المدارية
أخيرًا ، كجزء من هذا التعاون ، يخطط الشركاء لتنظيم تدريب لممثلي ومديري المؤسسات الأكاديمية والصناعية وتنظيم دورات للطلاب والباحثين وطلاب الهندسة في تونس. سيتم دعوة خبراء من SPUTNIX و GK Launch Services ، وأساتذة الجامعات الروسية وغيرها من المهارات العالمية للمشاركة بشكل خاص في البرنامج التدريبي. سيشكل هذا البرنامج أساس نظام جديد للتعليم المكاني الواسع النطاق في تونس.



nos sponsors