آخر الأخبار

الرأي الآخر

صفاقس بين سندان الاتحاد الجهوي للشغل ومطرقة حركة النهضة…سارة عبد المقصود

18:30

منذ ستة اشهر تحرك المجتمع المدني في صفاقس وطالب بعدم مرور الفسفاط من وسط المدينة درءا للتلوث زيادة وان عملية شحنه بجوار مشروع تبرورة. والذي ظل ارضا بيضاء تمسح 400هكتار. وعزف المستثمرون عنها نتيجة شحن الفسفاط بالجاور. وقد شهد ذلك التحرك هجوما من قبل بعض النقابيين.. ومع ذلك خرج التحرك بتوصيات رفعت للمجلس البلدي. وتم ابلاغها لوالي الجهة الذي وعد بالدفاع عنها لدى المركز. ولكنه بعد بضع ايام تراجع على اعتبار ان الاتحاد غير موافق.
بالامس تنادى المجتمع المدني من جديد لاثارة المطالب القديمة الجديدة واخذ الموافقة المسبقة من رئيس البلدية لعقد الاجتماع ببهوها. فتم صدهم لان رئيس البلدية النهضاوي الذي استعمل مال المجموعة المحلية لشراء سيارة فارهة لنفسه قد تراجع على وعده واغلق دونهم البلدية
لماذا موقف الاتحاد الجهوي في صفاقس مخالف لموقف الاتحاد الجهوي في قابس الذي يتبنى مطالب اهالي الجههة ازاء المجمع الكيميائي..لماذا يرفع الاتحاد الفيتو على تفكيك السياب والحال وان المدينة مختنقة نتيجة التلوث ونتيجة الاكتظاظ بينما التفكيك يسمح بالتوسع نحو الف هكتار.
حركة النهضة المسيطرة على الجهة لم تدافع على مصالح الاهالي انم تستغلهم كخزان انتخابي فقط. عجبي من الاهالي المتمسكين بها والولاية تتئاكل حتى انها شبهت بالقرية الممتدة الاطراف.. الاسلام توارثناه منذ عقود ابا عن جد ولم تات النهضة بالفتح.
نواب الجهة عن حركة المشروع والنداء انخرطوا في الفاع عن مطالب الجهة الملحة.
السلطة المركزية شاهد ما شافش حاجة. مطالب مطروحة منذ ثمانينات القرن الماضي ظلت معلقة.
والحقيقة ان النظام السابق قد قرر غلق السياب منذ2009


آخر الأخبار


nos sponsors