آخر الأخبار

ثقافة و اعلام

الصندوق العربي للثقافة والفنون يطلق مشروع « برنامج شمال إفريقيا الثقافي »

17:30

اعلن الصندوق العربي للثقافة والفنون ، آفاق فى بلاغ له على موقعه على الانترنيت عن اطلاق برنامج منح جديد، “برنامج شمال إفريقيا الثقافي”، بدعم من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون (SDC)..

ويمتد برنامج شمال إفريقيا الثقافي على ثلاث سنوات (2019-2022)، وهو مُخصَّص لبلدان شمال إفريقيا الخمسة: مصر والمغرب وتونس والجزائر وليبيا، وهو يتضمن نوعين من الدعم: منحة الدعم المحلّي ومنحة الدعم الإقليمي. معاً،

وحدد يوم 15 اوت 2019 كاخر اجل لقبول ملفات الترشحات وسيتم الإعلان عن النتائج في شهر أكتوبر 2019. وتبدأ الدعوة المفتوحة لمنحة الدعم الإقليمي في 15 ماي 2019 وتستمر حتّى 1 نوفمبر 2019. الموعد النهائي الأول هو 15 اوت 2019، والموعد الثاني هو 1 نوفمبر 2019، حيث يتم الإعلان عن النتائج أولاً في 10 أكتوبر 2019، وثانياً في 10 جانفي 2020.

ويهدف برنامجا الدعم إلى تعزيز الكيانات الفنية والثقافية المستقلّة (مؤسسات، مجموعات، شبكات، مساحات…) وتمكينها، تشجيع التعاونات الإقليميّة والتركيز على دعم توزيع ونَشر وتداول الأعمال الفنية في مختلف المجالات.

من خلال نظام الدعوة المفتوحة، يوفر البرنامج ما يصل إلى ثلاث سنوات من الدعم المؤسّسي والبرامجي للكيانات الفنية والثقافية الناشطة في كلٍّ من المغرب والجزائر وتونس وليبيا ومصر، بالإضافة إلى مشاريع عابرة للحدود تهدف إلى تعزيز التعاون والتوزيع الفني المشترك، وإلى إضفاء سمة الإحترافيّة على الممارسات الفنية والثقافية بين هذه البلدان الخمسة ومع باقي البلدان العربية والإفريقية.

وعلى المستوى المحلي، يأخذ الدّعم شكل التمويل الأساسي والبرامجي لتدعيم هيكليّات الكيانات الفنية والثقافية المستقلة وزيادة اندماجها وانتشارها، بالإضافة إلى توفير التّدريب وبناء المهارات بين الفنانين الشباب والمحترفين الناشئين.

أما على المستوى الإقليمي، فسيقوم البرنامج بدعم المشاريع الفنية التي يتم إنشاؤها إقليميّاً؛ يشمل ذلك توزيع ونشر وتداول الأعمال والإنتاجات الفنية لشريحة كبرى من الجمهور؛ توثيق وحفظ وتبادل المعلومات والمعارف والممارسات المعاصرة في مختلف المجالات الفنية والثقافية؛ والتبادلات حول تطوير الاُطُر المتعلّقة بتعليم الفنون والثقافة، كما بالسّياسات الثقافيّة.

وتقدم منحة البرنامج للدعم المحلي منحاً إجمالية تتراوح بين 75000 دولار و200000 دولار للمنحة الواحدة، حيث تمتد مدة المنحة من نوفمبر 2019 إلى مارس 2022. أما منحة الدعم الإقليمي، فتقدم منحاً إجمالية تتراوح بين 150000 دولار و300000 دولار للمنحة الواحدة، وتمتد مدة المنحة من ديسمبر 2019 الى مارس 2022.

وهذا البرنامج مفتوح لكافة الممارسات الفنية والثقافية، مع عدم وجود شروط لجهة الموضوعات أو الممارسات الفنية. على الرغم من أن هذه هي المرة الأولى التي تحدد فيها آفاق منطقة فرعية لبرنامج منح ، ترى آفاق في هذا البرنامج فرصةً لبناء نموذج قوي لتعزيز الكيانات الثقافية والفنية وكذلك لدعم التوزيع. تتمثل رؤيتنا في تكرار مثل هذا النموذج في المنطقة العربية الأوسع وتمتين الصلات حيثما وُجدت.



nos sponsors