آخر الأخبار

ثقافة و اعلام

المسرح الأثري بالجم يستعد لاحتضان الدورة الرابعة للأيام الرومانية

17:00

يستعد المسرح الأثري بالمدينة الرومانية « تيسدريس » لاستقبال المجالدين إحياء للدورة الرابعة للأيام الرومانية بالجم، ولاية المهدية، يومي 23 و24 مارس 2019.
وتتضمن برمجة الدورة الجديدة، التي تنظمها جمعية « نحن نحب الجم » تحت إشراف المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالمهدية، عدة أركان متنوعة منها أكثر من 11 ورشة تشمل الفسيفساء والطين والرسم والكتابة على ورق البردي وصك العملة الرومانية.
وتفتح أمام زوار التظاهرة، صغارا وكبارا وأجانب، ورشات « الجندي الصغير » و »الأثري الصغير » وورشة صناعة أطواق الورد وصناعة الخوذة الرومانية إلى جانب الرماية بالسهم وألعاب تراثية.
وأثث المنظمون الدورة الجديدة بمعارض للفسيفساء والرسم والخزف والجلود ومعرضا لمعدات أسلحة المجالدين الرومان وعرض تطبيقي لتقنيات الرسم الروماني يشرف عليه باحثون مختصون.
ويشتمل برنامج الأيام الرومانية كذلك على عرض تطبيقي لفن الخزف وآخر لتقنيات صناعة الجلود في العهد الروماني مع عرض لأصناف من الأطباق والأكلات الرومانية وحصة تذوق للعموم.
وتترك ساحة المسرح مساء اليوم الأول من الدورة لعروض المجالدين في استحضار لصخب المعارك الفرجوية التي كانت تدق طبولها في العهد الروماني ويسمع إيقاع سيوفها وحرباتها خارج أسوار مسرح تيسدريس.
ويزدان المسرح، أيضا، بعرض للأزياء الرومانية تكشف عن التركيبة المتنوعة للمجتمع الروماني بين ملوك وأسياد وتجر وحرفيين ومواطنين ومحاربين وعبيد إلى جانب لوحات رومانية راقصة ووصلات من الشعر والموسيقى.



nos sponsors