آخر الأخبار

متفرقات

فوائد الزيتون عديدة منها صحة العظام والمخ والقلب

09:30

الزيتون من أفضل الأطعمة الغنية بالفوائد الصحية المدهشة، ويمكن تناوله كثمار أو الاستفادة من زيت الزيتون الذى يمتلئ أيضاً بالقيمة الغذائية العالية والفوائد أيضاً، وفى هذا التقرير نتعرف على فوائد الزيتون، وفقاً لما ذكر موقع « Good House keeping ».

فوائد الزيتون

يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب
الزيتون غنى بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، وهو نوع من الدهون مرتبط بخفض الكوليسترول « الضار » (LDL) مع الحفاظ على الكوليسترول « الجيد » (HDL) ويقلل الالتهاب وبالتالى يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

وتشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يستهلكون زيت الزيتون البكر يوميًا يكونون أقل عرضة للإصابة بالنوبات القلبية وارتفاع ضغط الدم ووفيات القلب والأوعية الدموية مقارنة بأولئك الذين لا يتناولونها.

تحسين الدورة الدموية
يمكن للمركبات ذات الأصل النباتى فى الزيتون أن تزيد من إنتاج أكسيد النيتريك، مما يحسن وظيفة الأوعية الدموية عن طريق تعزيز تدفق الدم إلى أنسجتك، فهذا مفيد للصحة على المدى القصير والطويل، حيث إن الدورة الدموية الجيدة تعزز كل شىء بدءًا من الركض فى صالة الألعاب الرياضية وحتى تقليل خطر الإصابة بأمراض مزمنة بشكل عام.

ويمكن أن توفر بعض أنواع الزيتون أيضًا ما يصل إلى 25% من احتياجاتك من الحديد، وهو معدن مهم يساعد فى توصيل الأكسجين إلى أعضائك.

مضاد للالتهابات
يمكن للبوليفينول الموجود فى الزيتون أن يساعد فى تقليل الالتهاب المزمن عن طريق إيقاف تلف أنسجة الأعضاء قبل أن يبدأ.

مفيد لصحة عظامك
يمكن للبوليفينول أيضًا أن يحسن كثافة المعادن فى العظام عن طريق الحد من التنكس، علاوة على انخفاض خطر الإصابة بالكسور لدى كبار السن.

تحسين صحة الدماغ
نظرًا لأن الزيتون يساعد في تقليل الإجهاد التأكسدى الناجم عن الالتهاب، فإنه يحمى أيضًا أنسجة الأعضاء الحيوية أى الدماغ من الأضرار، كما أن الزيتون يحتوي على فيتامين E ، وهو مضاد للأكسدة مرتبط بتحسين الإدراك ويقلل من خطر التدهور المعرفي. وترتبط النظم الغذائية التى تعتمد على زيت الزيتون كمصدر رئيسى للدهون أيضًا بانخفاض خطر الإصابة بمرض ألزهايمر.

فوائد الزيتون 2

يعزز الشبع والامتلاء
استخدام زيت الزيتون البكر الممتاز أثناء الطهى يمكن أن يعزز الشبع عن طريق توفير دهون صحية ولذيذة تجعلك تشعر بالشبع والامتلاء.

يقلل خطر بعض أنواع السرطان
يمكن للأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل الزيتون أن تقلل من فرص الإصابة ببعض أنواع السرطان، وذلك من خلال حماية الحمض النووى الخلوى (الذى يمكن أن يمنع نمو الورم) ويقلل من الإجهاد التأكسدى.

فوائد زيت الزيتون

قد يحسن السكر فى الدم
يمكن لزيت الزيتون البكر على وجه الخصوص أن يخفض نسبة السكر فى الدم فى وقت مبكر بعد ساعتين من الوجبة الغذائية عن طريق مساعدة الأنسولين، ويمكن أن تساعد الأحماض الزيتية (نوع من الدهون الصحية فى القلب) والبوليفينول فى الزيتون أيضًا.

وتشير الأبحاث إلى أن الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون غير المشبعة ومضادات الأكسدة قد تقلل من خطر الإصابة بالنوع الثانى من مرض السكرى.


آخر الأخبار


nos sponsors