آخر الأخبار

متفرقات

نسب مسلم عثماني لرئيس الوزراء البريطاني الحالي بوريس جونسون

09:00

توضيحاً للحديث عن النسب المسلم لرئيس الوزراء البريطاني الحالي بوريس جونسون، إليكم القصة المثيرة لنسبه:

جد والد بوريس جونسون هو الصحفي والكاتب والشاعر والسياسي العثماني علي كمال بك، الذي وُلد عام 1867 في القسطنطينية (اسطنبول حالياً) لأب تركي وأم شركسية. في عام 1903 تزوج علي كمال من السويسرية-الإنجليزية وينيفريد برون في بادينغتون ببريطانيا، وتولى لمدة شهرين فقط عام 1919 منصب وزير الداخلية في حكومة الداماد محمد فريد باشا تحت السلطان العثماني محمد السادس. لكنه قُتل ونُكّل بجثته عام 1922 أثناء حرب الاستقلال في تركيا (ثورة العثمانيين الشباب) بتحريض من الجنرال نور الدين باشا المتحالف مع مصطفى كمال أتاتورك.

ترك علي كمال بك وراءه ثلاثة أطفال، هم سلمى وعثمان وزكي. سلمى وعثمان كانا وقتها يعيشان في لندن، وبعد وفاة والدهما قاما بتبني اسم عائلة والدتهما، وهو جونسون. غير عثمان اسمه إلى ويلفرد وتزوج بالبريطانية آيرين ويليامز، والتي أنجب منها والد بوريس، ستانلي جونسون.

تزوج ستانلي جونسون عام 1963 بالبريطانية شارلوت فوسيت وأنجب منها بوريس وريتشل وجو وليو. لكن بعد طلاق والد ووالدة بوريس جونسون عام 1979، تزوج والده مرة أخرى وأنجب في عامي 1982 و1986 أخاً وأختاً غير شقيقين لبوريس هما جوليا وماكسيميليان جونسون.

ياسر أبو معيلق



nos sponsors