آخر الأخبار

مشاكل الناس

صفاقس : رؤى تصاب بمرض ” كواساكي “النادر والوزارة مطالبة بالتحرّك السريع

19:00

الطفلة رؤى لم تتجاوز بعد السنة الثالثة من عمرها …تعيش حياة طبيعية مع والديها فجأة اصيبت باحمرار في الجلدة وذهب في ظنهم انها اصيبت بـــ ” الحصبة” ولكن تطور حالتها الصحية كان سريعا فقد انتفخ كامل بدنها وانتشر الاحمرار فتم عرضها على احد الاطباء الذي وبعد اجراء الصور اللازمة والتحاليل الضرورية امرهم بنقلها على جناح السرعة الى قسم الاطفال بالمستشفى الجامعي الهادي شاكر بصفاقس اين تبين حسب والدها ان رؤى مصابة بمرض نادر جدا يسمّى ” كواساكي ” وهي تتلقى العلاج حاليا بقسم الاطفال
المشكلة ان تكاليف هذا المرض باهضة جدا وتتطلب مصاريف كبيرة ووالدها ليس في وضعية مادية مريحة ولا يقدر على مثل هذه المصاريف ووزارة الصحة ووزيرها الجديد مطالب بالوقوف الى جانب هذا الاب والى جانب رؤى حتى تتجاوز هذه الازمة الصحية الخطيرة ..ننتظر تدخلا عاجلا وسريعا وفعالا …
مالك

الصورة تعبيرية
للثقافة العامة حول مرض كواساكي :
ن مرض كاواساكي (Kawasaki’s Disease) هو مرض نادر يصيب الأطفال دون سن الخامسة. يتميز هذا المرض بالالتهاب الحاد في الأوعية غير المعروف مصدرها. تشمل أعراض المرض الحمى والطفح الجلدي والتهاب العينين واحمرارًا في البلعوم وتجويف الفم، وتورمًا في أكف اليدين والقدمين وتضخم العقد اللمفاوية في الرقبة. يوجد هناك جدال بالنسبة لمصدر المرض بين الأطباء، ولكن وفق الرأي السائد، فإن مصدر المرض هو التهاب (فيروسي أو حساسية من سموم بكتيرية).
تم اكتشاف داء كاواساكي لأول مرة في عام 1967 في اليابان، وتم اكتشاف حالات مماثلة بعد 9 سنوات، في هاواي في الولايات المتحدة الأمريكية؛ مما جعل الباحثين يفترضون فرضية حول وجود فيروس خاص، في المنطقة ما بين اليابان وهواي، لكن هذا الافتراض لم يتم إثباته؛ وتشير الأبحاث الأخيرة إلى أن مصدر الداء هو جيني وراثي.

يؤثر مرض كاواساكي (Kawasaki’s disease) على صحة الكثير من الأطفال، لأنه يؤدي لالتهابات في جميع أنحاء أجسامهم. يمكن أن يسبب في القلب، التهاب عضلة القلب (Myocarditis)، التهاب التامور – غشاء القلب (Pericarditis) أو التهاب في صمامات القلب (Valvulitis).

بالإضافة إلى ذلك، فإن داء كاواساكي يؤدي إلى تطور (نشوء) التهاب السَّحايا (التهاب الغشاء الذي يغطي الدماغ والنخاع الشوكي).
الالتهابات الأخرى المرتبطة بهذا المرض هي: التهابات الجلد والعينين والرئتين والعقد اللمفاوية والمفاصل؛ إلا أن أخطر مشكلة مرتبطة بداء كاواساكي هي التهاب حاد في الأوعية الدموية (Vasculitis)، وخاصة الشرايين المتوسطة الحجم. إن التهاب الأوعية الدموية هو الأخطر، خاصة عندما يضر بالأوعية الدموية التاجية التابعة للقلب (تتوسع الأوعية الدموية المتضررة بمثل هذه الحالات، مما يؤدي لانسدادات في الشرايين وعدم وصول الدم الغني بالأوكسجين كما يجب) مما يزيد احتمالات الإصابة باحتشاء عضلة القلب (Myocardial infarction-MI) (نوبة قلبية)، في المراحل العمرية الصغيرة جداً.

إن مرض كاواساكي، في الولايات المتحدة والدول الصناعية الأخرى، هو السبب الأول لأمراض القلب (ليس بما فيها العيوب الخلقية) لدى الأطفال. إن المرض نادر إلى حد ما، ويصيب تقريبًا أقل من 1 من أصل 5000 طفل (دون سن الخامسة).



nos sponsors