هيئة الانتخابات: 21.85% نسبة المشاركة إلى حدود السابعة مساء

هيئة الانتخابات: 21.85% نسبة المشاركة إلى حدود السابعة مساء

25 جويلية، 20:17

أعلن فاروق بوعسكر رئيس الهيئة العليا المستقلة لللانتخابات خلال نقطة إعلامية مساء الاثنين 25 جويلية 2022 أن عدد المشاركين في الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد بلغ إلى حدود السابعة مساء، 1.951.563 مواطنا من إجمالي 8.929.665 مسجلين في قاعدة بيانات الهيئة، أي بنسبة مشاركة في حدود 21.85 بالمائة.

انطلاق عملية الفرز في مكتب سيدني

وأكد فاروق بوعسكر غلق مكتب الاقتراع بالنسبة للتونسيين بالخارج في سيدني بأستراليا وانطلاق عملية الفرز بهذا المكتب. 

وكشف أن نسب الاقتراع في مكاتب الاقتراع الخاصة بالتونسيين بالخارج والتي كانت في حدود 5.5 % في فرنسا 1 و 5.3 % في فرنسا 2 و6% في دائرة ألمانيا  و 4 % في دائرة إيطاليا  و5.9 % في دائرة الأمريكيتين وبقية أوروبا  و10.2 % في العالم العربي. 

وأكد رئيس هيئة الانتخابات تواصل عمليات الاقتراع بالنسبة للتونسيين بالخارج في مراكز البعثات الديبلوماسية والقنصليات إلى حدود الساعة العاشرة ليلا في حين تم غلق المكاتب التي خصصتها الهيئة للتونسين بالخارج في حدود الساعة السادسة مساء.

وفسر فاروق بوعسكر ضعف نسب الاقتراع بالنسبة للتونسيين بالخارج بعدم توفر مراكز  وفضاءات اقتراع كافية وقريبة من مقرات سكنى الجالية التونسية وهذه النسب تم تسجيلها كذلك في محطات انتخابية سابقة، حسب قوله. 

كما أشار بوعسكر إلى أن تونس مازلت تعتمد التصويت الكلاسيكي في الانتخابات في مراكز الاقتراع بالخارج رغم أن دولا أخرى تعتمد التصويت الإلكتروني لضمان نسب مشاركة مرتفعة. 

مواضيع ذات صلة