قبل 30 يوما : من الذاكرة  مونديال المكسيك 1970.

قبل 30 يوما : من الذاكرة مونديال المكسيك 1970.

21 أكتوبر، 21:00

إستضافت المكسيك الدورة  التاسعة في تاريخ كأس العالم لكرة القدم, بمشاركة 16 فريقا ، وهي المرة الأولى التى يشارك فيها هذا العدد من المنتخبات.


قسمت الفرق المشاركة إلى أربع مجموعات توزعت كما يلى:


المجموعة الأولى – الاتحاد السوفيتي، المكسيك، بلجيكا، السلفادور.
المجموعة الثانية – إيطاليا، الأوروغواي، السويد، إسرائيل.
المجموعة الثالثة – البرازيل، رومانيا، إنجلترا، تشيكوسلوفاكيا.
المجموعة الرابعة – ألمانيا الغربية، بيرو، بلغاريا، المغرب.


البرازيل يتوج باللقب : 


أحرزت البرازيل لقب البطولة للمرة الثالثة بعد تغلبها على إيطاليا بأربعة أهداف مقابل هدف واحد. وجاءت ألمانيا الغربية في المركز الثالث، إثر تغلبها على الأوروغواي بهدف لصفر.اختير منتخب السليساو كأفضل  فريق لكرة القدم في التاريخ باستفتاء عالمي أجرته مجلة “ورلد سوكر”.ووصفت المجلة هذا المنتخب الذي كان يضم النجم بيليه بأنه أكثر من مجرد فريق بل تحول إلى أسطورة وصاحب أفضل أداء على الإطلاق في تاريخ اللعبة.


إستنتاجات البطولة:


  مونديال المكسيك هو أول بطولة تقام خارج قارتي أوروبا و أمريكا الجنوبية، و الأولى التي تقام في قارة أمريكا الشمالية.

_شهدت البطولة مشاركة منتخب المغرب و يصبح ثاني المنتخبات العربية مشاركة بكأس العالم بعد منتخب مصر الذي شارك في كأس العالم لكرة القدم 1934.

_ شهدت البطولة فشل العديد من المنتحبات الكبيرة في التأهل مثل منتخب الأرجنتين، منتخب فرنسا، منتخب إسبانيا و منتخب البرتغال.
_عرف مونديال المكسيك  تغييرات  شملت  بعض القواعد و القوانين. حيث تم أيضاً السماح بإجراء تبديلين لكل منتخب للمرة الأولى في تاريخ البطولة، كما منح الحكام حق رفع البطاقتين الصفراء والحمراء. بعد أن كانت من قبل شفهيًا، ولم يتم استخدام البطاقة الحمراء في تلك البطولة. 


_في مونديال 1970 كانت المرة الأولى التي يشاهد فيها الجمهور المباريات على الهواء مباشرة، و عبر الشاشات الملونة عن طريق البث التلفزيوني الملون.
_شهد المحفل العالمي التاسع  مبارتين تم تصنيفهما من أفضل 10 مباريات في تاريخ كأس العالم لكرة القدم أولها نهائي كأس العالم لكرة القدم 1970 بينما الثانية كانت في الدور قبل النهائي بين المنتخب الإيطالي ونظيره الألماني، والتي عُرِفَت فيما بعد باسم مباراة القرن. 

 _أصبح ماريو زاغالو أول شخص يفوز بكأس العالم كلاعب (عامي 1958 و 1962) و كمدرب (عام 1970). و أصبحت البرازيل أول منتخب يحرز كأس العالم و يفوز بجميع اللقاءات التي لعبها، و أصبح جارزينيو أول لاعب يسجل في كل مباريات البطولة التي لعبها.


_لأول مرة في تاريخ المونديال يخصص “الفيفا” مقعدا واحدا مباشرا لأفريقيا بعد المقاطعة التي قامت بها منتخبات القارة السمراء للنسخة السابقة من المونديال بسبب إجبارها على خوض ملحق عالمي مع المنتخبات الآسيوية.


غدا:  قبل 29يوما: هدافي المونديال.

أسامة بن رقيقة

مواضيع ذات صلة