جمعية القضاة : على جميع القضاة التمسّك بحيادهم وعدم الخضوع للضُّغوطات

جمعية القضاة : على جميع القضاة التمسّك بحيادهم وعدم الخضوع للضُّغوطات

18 فيفري، 13:00

دعا المكتب التنفيذي لجمعية القضاة التونسيين في بيان اليوم السبت “جميع القضاة في هذه الأوقات العصيبة إلى التمسك أكثر فأكثر باستقلالهم وحيادهم في أدائهم لرسالة القضاء بكامل النزاهة وعدم الخضوع إلى أي تعليمات أو ضغوطات مهما كان مصدرها ” مؤكدا ضرورة “انفتاح النيابة العمومية على محيطها وتفعيل الإعلام القضائي”.
وشدد على ضرورة “تفعيل دور القضاة الأصيل في حماية الحقوق والحريات ومراقبة سلامة الإجراءات وضمان مقومات المحاكمة العادلة والتحصن بالتطبيق السليم للقانون وعدم التغطية على التجاوزات الأمنية أو التورط فيها بأي شكل من الأشكال”.
واعتبرت جمعية القضاة أن “التشكيك في القضاء وفي استقلالية قراراته هو نتيجة لما سُلِّط عليه من استهداف ممنهج في مؤسساته وأشخاص المنتمين إليه بغاية إضعافه والانحدار بمكانته من موقع السلطة ذات الصلاحيات الكاملة إلى موقع الوظيفة التابعة كليا إلى السلطة التنفيذية وإلغاء كل ضمانات استقلاليته الهيكلية والمؤسسية وهدر كل ضمانات الاستقلالية الشخصية للقضاة”.
وأكدت في البيان على “الدور الكبير الموكول للقضاء بمختلف أصنافه وأجهزته في مكافحة جميع مظاهر الفساد وكل أنواع الجرائم مهما كانت طبيعتها ومصدرها ومهما كانت صفة مرتكبها”.

مواضيع ذات صلة