صفاقس هل  قرار نقل المهاجرين  الافارقة من رباط المدينة الى العامرة صائب..

صفاقس هل قرار نقل المهاجرين الافارقة من رباط المدينة الى العامرة صائب..

18 سبتمبر، 20:00

الحملة غير المسبوقة والتي لم تشهدها صفاقس سابقا اسفرت عن تطهير باب الجبلي بكل مكوناته من تواجد افارقة جنوب الصحراء العشوائي وتم نقلهم عبر حافلات الى معتمديّة العامرة الغير بعيدة عن صفاقس اين استقبلوا برفض كبير من الاهالي والذين عمدوا الى غلق الطرقات قبل ان تقع طمأنتهم واعادة الهدوء الى العامرة ..فهل كان قرار نقلهم صائيا ؟؟

بكل تجرّد وربما لجهلنا بالمعطيات فان العملية تعتبر ترقيعيّة وظرفية ووقتيّة ولا تحل المشكل فبعد ايام قد نجدهم مرة اخرى في باب الجبلي وبعضهم سنجده غادر تونس باتجاه ايطاليا ولكن السؤال الاخطر والاهم هو من اين يتدفّقون ؟ من يحمي حدودنا ؟ ولماذا يدخلون التراب التونسي بكل هذه السهولة دون ان يعترضهم احد؟ اليس الامر محيّرا ؟ ويطرح عديد الاسئلة ؟

وبالعودة الى موضوع تواجدهم بالعامرة وكيفية ايجاد حل نهائي للاشكال فان ذلك يتجاوز مقدرة الطرف التونسي والحل ليس بيد تونس بل بيد المجموعة الدوليّة ومنظمات الهجرة وحقوق الانسان والامم المتحدة وخاصّة اوروبا التي تعتبر نفسها المتضرّر الاول ونسيت تونس واقتصادها الهش

الحل هو ايجاد مأوى ظرفي وغير دائم يحفظ لهم كرامتهم ويوفر لهم الامن والغذاء والصحة في انتظار ايجاد حل نهائي وكل المنظمات التي ذكرتها عليها بتمويل هذا الحل وعلى تونس ان تحمي حدودها جيّدا وان لا تسمح لاي منتهك لسيادتها بدخول الاراضي التونسية ولو بالقوة وهو امر مفروغ منه وعمل شرعي للدفاع عن النفس .

حافظ كسكاس

مواضيع ذات صلة