كوفيد 19 : إرتجالية رئيس بلدية صفاقس خطأ قاتل

كوفيد 19 : إرتجالية رئيس بلدية صفاقس خطأ قاتل

6 افريل، 19:00

   لا شك ان التبعات الاجتماعية  لغلق السوق البلدي “سوق الحوت” بباب الجبلي صفاقس على  الباعة و المزودين  و مختلف العاملين قاسية،   و تعرضهم إلى ضيق ذات اليد.  و من الأهمية بمكان حماية حقوقهم الاقتصادية و الاجتماعية. 
و لكن دفع المضرة عن هؤلاء و كافة المواطنين المقبلين على السوق، و عدم تعريضهم لخطر  الاصابة  بالعدوى، من أوكد مهام السلطات في هذه الظروف الاستثنائية.   فحماية حق المواطن في الصحة و في الحياة، بل الذود عن المجتمع بأكمله زمن انتشار الوباء و الوقاية منه ، له الاولية المطلقة على باقي الاعتبارات و يجعلها في مرتبة ثانية.     فالصعوبات الاجتماعية، او مشاكل التزويد يمكن معالجتها و حل تبعاتها. و لكن تبعات الاكتضاض الذي هو اخلال بالوقاية من العدو  المتربص، اخطاره عظيمة و مهلكة. و هذا ما لم يدركه للأسف رئيس بلدية صفاقس.  

  فقد اقدم هذا المسؤول على اعادة فتح سوق “الحوت” من جديد يوم 5 افريل امام العموم ، دون مراعاة الاخطار المحدقة بمن يتسوق او بمن يزاول عمله هناك، و فعلا فقد حصل المحظور بهذه السوق،       و شهد ما بجب تجنبه إذ ساد الاكتظاظ و  الفوضى  المواتيان لانتشار العدوى.  و ان نبتغي السلامة للجميع إثر هذا القرار الارتجالي ، فانه لا يسعنا التذكير بان عددا من اصوات المجتمع المدني قد ارتفعت تنبه إلى خطورة قرار إعادة النشاط إلى السوق، اعتبارا انه مخالف لاجراءات الحجر الصحي، و لمبادىء الوقاية الدنيا ذلك ان السوق يقع في فضاء ضيق لا يمكن  أبدا من احترام قواعد السلامة. و لكن رئيس البلدية للأسف لا يسمع و لا يرى، و كل ما نرجو ان لا يتسبب اجرائه في الاضرار بصحة المواطن و حياته و هو من المؤتمنين عليها.

فتحي الهمامي 

مواضيع ذات صلة