صفاقس : رحيل الإذاعي الطيب بن حمد

صفاقس : رحيل الإذاعي الطيب بن حمد

21 ديسمبر، 19:10

غادرنا اليوم في الثانية والتسعين من العمر، رجل من قدماء إذاعة صفاقس هو المغفور له بإذن الله تعالى الطيب بن حمد الذي يعدّ من جيل مؤسسي أولى الإذاعات الجهوية التونسية في مثل هذه الأيام قبل 62 عاما. فقد كان سي الطيب من رجال الطوق الأول ونسائه المحيطين بالمدير المؤسس عبد العزيز عشيش.

وتظهره صور كثيرة يوم تدشين الإذاعة في 8 ديسمبر 1961 بينها واحدة مع الأستاذ الشاذلي القليبي مدير الإذاعة التونسية و عبد العزيز عشيش و السيد عبد المجيد شاكر رئيس بلدية صفاقس ومحمد بالأمين والي صفاقس في مركز الإرسال الإذاعي بطريق تونس، وأخرى وهو يستجوب السيد محمود المسعدي كاتب الدولة للتربية القومية آنذاك الذي كان له نشاط جهوي في ذلك اليوم.

ظل سي الطيب بن حمد متعاونا مع إذاعة صفاقس وواكب تطورها لفترة تناهز خمسة عقود كاملة، أنتج فيها عددا من البرامج الاخبارية والاجتماعية منها ” جنود الليل ” وهو تحية للعاملين ليلا، والعنوان من اختيار الأستاذ محمّد الحبيب السلامي و ” التنمية الجهوية “وهو عبارة عن ريبورتاجات ميدانية لمواكبة مشاريع التنمية الريفية مواكبة إخبارية سياسية.

ويعدّ برنامجه ” مع الشَعب” من البرامج الأولى التي أنتجتها إذاعة صفاقس عند نشأتها وفقا لإفادات رفيقة دربه، قيدومة الإذاعيات الجهويات السيدة القايد.وإلى ذلك، يعدّ سي الطيب بن حمد الحائز وسام الاستقلال من وجوه العائلة الدستورية في جهة صفاقس بداية من الخمسينات ، وقد نشط لفترة في صفوف الاتحاد العام التونسي للشغل، واشتغل مثقفا صحيا في بداية الاستقلال وحظي بعضوية مجلس بلدية صفاقس لعدة دورات ترأس فيها الدائرة البلدية بالربض. وقد كان طوال عمره دائم الفضول، واسع الاطلاع، كثير السّفر، هو الذي حاز الشهادة الابتدائية قبيل الاستقلال وتابع لمدة الدراسة الثانوية. رحمه الله وطيب ثراه ورزق أهله وذويه وزملاءه وأحبابه جميل الصبر والسلوان. تقبل التعازي غدا إثر صلاة الجمعة بجامع سيدي اللخمي بصفاقس. للتعزية كذلك : البيت ( طريق العين كلم 2. قرب جامع البدر).

جمعية قدماء الإذاعة والتلفزة التونسيةفرع صفاقس

مواضيع ذات صلة