بحجم حافلة مدرسية : قمر صناعي أوروبي ضخم يسقط على الأرض هذا الأسبوع

بحجم حافلة مدرسية : قمر صناعي أوروبي ضخم يسقط على الأرض هذا الأسبوع

19 فيفري، 22:44

أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية أن القمر الصناعي “إي آر أس 2” الخارج عن الخدمة والذي يبلغ وزنه 2294 كغ سيدخل للغلاف الجوي لكوكب الأرض يوم الإربعاء 21 فيفري القادم على الساعة 16:19 بتوقيت تونس (هامش الخطأ 19 ساعة). ومن المنتظر أن يحترق الجزء الأكبر منه ويتفكك لأجزاء عديدة عند بلوغه ارتفاع 80 كيلومتر مع امكانية سقوط بعض الشضايا على سطح الأرض (الإحتمال الأكبر هو أن تسقط في أحد المحيطات).

مكان وتوقيت سقوط القمر الصناعي على الأرض سيتحدد بدقة خلال الساعات القادمة حسب تطوّر النشاط الشمسي الذي يؤثر على كثافة الجسيمات والبلازما في الجزء العلوي من الغلاف الجوي لكوكب الأرض. لماذا هذه الجسيمات مهمة في هذا السياق؟ لأنها تحتكّ بالقمر الصناعي الضخم مما يقلّص من سرعته، والكثافة العالية للجسيمات تبطِؤ سرعة القمر الصناعي بصفة أكبر وتسرّع في دخوله للغلاف الجوي. كما أكدت وكالة الفضاء الأوروبية في بلاغ لها على موقعها في خصوص هذا الحدث أن “القمر الصناعي لا يحتوي على مواد سامّة أو تفرز إشعاعات نووية” قد تهدد سلامة الناس في صورة سقوط بقايا القمر الصناعي على اليابسة.

للمزيد حول هذا الموضوع، نشير إلى بلاغ وكالة الفضاء الأوروبية في شكل FAQ – أسئلة وأجوبة موجه للعموم :https://blogs.esa.int/…/ers-2-reentry-frequently-asked…/الصورة المرفقة هي الأخيرة التي تم التقاطها للقمر الصناعي ERS-2 من مرصد فلكي بأستراليا.

الجمعية التونسية للفضاء

مواضيع ذات صلة