منح دراسية لطلبة في اتفاقية تبادل بين الجامعات التونسية وجامعة اكسفورد

منح دراسية لطلبة في اتفاقية تبادل بين الجامعات التونسية وجامعة اكسفورد

4 مارس، 16:08

أمضت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم الاثنين 4 مارس 2024 اتفاقية مع جامعة أكسفورد البريطانية، تهدف إلى إرساء تعاون ثنائي وتبادل الطلبة والباحثين والأساتذة في مجالات العلوم الانسانية والاجتماعية.

وأوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي منصف بوكثير في تصريح لموزاييك، أن توجيه الاتفاقية وتخصيصها للعلوم الاجتماعية والانسانية هي مرحلة اولى ستليها مراحل اخرى لمزيد الانفتاح على اختصاصات علمية وبحثية اخرى.

وثمّن بوكثير مساهمة الكفاءات التونسية المقيمة ببريطانيا واسهامها الفعال في انجاح مساعي التوصل الى هذه الاتفاقية وتمويلها عن طريق رصد منح للطلبة المنتفعين.

وبيّن بوكثير ان المرحلة الاولى للتبادل الطلابي بين الجانب التونسي والجانب البريطاني ستتم في اطار منح رصدها رجل اعمال تونسي للطلبة المنتفعين، معلنا ان وزارته ستقدم في مرحلة لاحقة منحا اضافية للطلبة التونسيين والبريطانيين في هذا الخصوص.

من جانبه، اكد حازم بن قاسم، رجل الاعمال المقيم ببريطانيا والممول الرئيسي لبرنامج المنح الدراسية في اطار اتفاقية التبادل الطلابي بين الجامعات التونسية وجامعة اكسفورد البريطانية حرصه على انجاح هذه التجربة بعد نجاح رصد منح لطلبة تونسيين درسوا ويدرسون الآن بجامعة هارفارد.

وقال بن قاسم إن المنح المرصودة تشمل كامل مصاريف ومتطلبات الطلبة التونسيين والبريطانيين طيلة ثلاث سنوات.

من جهتها، ثمّنت سفيرة المملكة المتحدة بتونس هيلين وينترتون مبادرة التبادل الطلابي بين الجامعات التونسية ونظيرتها البريطانية، مشيرة إلى أنها تتطلع إلى مزيد التعاون وتبادل الخبرات في مجالات علمية اخرى بين الجانبين.

مواضيع ذات صلة