صفاقس: جهود متواصلة لفتح مركز وطني للتكفل بمرضى كوفيد 19 في المستشفى الجديد

صفاقس: جهود متواصلة لفتح مركز وطني للتكفل بمرضى كوفيد 19 في المستشفى الجديد

30 سبتمبر، 14:00

تتواصل الجهود حثيثة مركزيا وجهويا لفتح مركز وطني للتكفل بمرضى « كوفيد 19″ صلب المستشفى الجامعي الجديد المنجز بتمويل في شكل هبة من طرف دولة الصين في ولاية صفاقس، وفق ما صرح به والي الجهة أنيس الوسلاتي ل(وات)، مبينا أن هذا المقترح الذي صدر عن الولاية وافقت عليه وزارة الصحة بشكل رسمي وتنكب كل الأطراف المتدخلة على تجسيمه.
وقال الوالي إن هذا المركز الذي تقدر طاقته مبدئيا ب157 مريضا « سيكون الأكبر على مستوى الجمهورية » مرجحا أن يدخل حيز الاستغلال في الفترة القليلة المقبلة، وأوضح في ذات السياق أن الجهة بصدد التنسيق مع وزارة الصحة لتوفير التجهيزات الطبية اللازمة لتشغيل هذا المركز بإمكانيات تونسية.
وأفاد المدير الجهوي للصحة جوهر المكني من جهته أن جلسات عمل واتصالات تعقد خلال هذه الفترة بشكل يومي بالاشتراك بين المصالح الجهوية المعنية والمصالح المركزية لوزارة الصحة بغاية دفع هذا الملف ذي الطابع الاستعجالي نظرا للتزايد الكبير في عدد الإصابات والوفايات جراء انتشار الوباء.
وبالتوازي مع هذا الملف، يعرف القطاع الصحي في ولاية صفاقس حاليا دعما ماليا بقيمة 3 ملايين و900 ألف دينار في إطار تعزيز قدرات المنشآت الاستشفائية في مجابهة وباء « كورونا » وتتوزع هذه التمويلات إلى مليونين و700 ألف دينار وفّرها المجلس الجهوي بعد ان صادق عليها في دورته الأخيرة ومليون و200 ألف دينار وفّرتها وزارة الصحة.
وأوضح المكني أن الدعم المالي الذي وفرته وزارة الصحة خصص بالأساس لاقتناء 17 آلة تنفس اصطناعي تم تركيزها الأسبوع الفارط بالمستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة.
وبالنسبة لدعم المجلس الجهوي للقطاع الصحي في الجهة والمقدر بمليونين و700 ألف دينار فقد تم صرف قسط كبير منه (حوالي مليون و800 ألف دينار) لاقتناء تجهيزات طبية مختلفة من أبرزها آلة لدعم مخبر التحاليل الخاص بالكوفيد في المستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة ووسائل وقاية فردية لفائدة الإطارات الطبية وشبه الطبية، فيما سيخصص قرابة المليون دينار للتعهد والصيانة لوحدات ومسالك « الكوفيد » بالمستشفيات المحلية والجهوية والجامعية (محليا وجهويا) ودعمها بوسائل نقل وتجهيزات طبية مختلفة منها آلات قيس الحرارة عن بعد وآلات إنعاش ونقل المرضى الأطفال والكهول.
ومن بين التدخلات المنتظر إنجازها في الفترة القريبة القادمة (تم بعد الإعلان عن طلب عروض إنجازها) ضمن هذا البرنامج كذلك إحداث وحدة عزل خاصة بمرضى كورونا بقسم الاستعجالي في المستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة وأشغال تهيئة في قسم الجراحة بذات المستشفى وأخرى بمستشفى جبنيانة، بحسب ما أكده المدير الجهوي للصحة.

مواضيع ذات صلة