أطفالنا بين الحجر الصّحيّ والتّوحّد الالكترونيّ

أطفالنا بين الحجر الصّحيّ والتّوحّد الالكترونيّ

13 افريل، 18:00

في خضمّ قرارات عديدة فرضتها الحكومات، خاصّة قرار تمديد فترة الحجر الصّحيّ التّام على مواطنيها دون استثناء، تظلّ معايير السّلامة الصّحيّة وإجراءات الوقاية الذّاتيّة التي ينبغي أن يتمرّس بها النّاس واضحة ومتّفقا عليها على نحو عامّ، ولكن ليس كذلك الشّأن لدى الأطفال الصّغار، لأنّ طبيعة المرحلة التي يمرّون بها تقتضي إتاحة مجال وقدر واسع من الحريّة والاستقلاليّة لهم، سواء أكان في الحركة أو اللّعب أو التّنقّل أو التّرفيه أو التّصرّف أو الاحتكاك والتفاعل، وفق ما تؤكّده دراسات وأبحاث التّربية السّليمة في هذا العمر.

وللأسف، يجد أطفالنا أنفسهم -أكثر من أيّ وقت مضى وعلى غير العادة- مكبّلين في بيوت مغلقة ومجبرون على العزلة انضباطا لقوانين تطبيق الحجر الصّحيّ من دون تلك التّلقائيّة في التّصرّف وعفويّة الفعل، وإنّما في إطار مجموعة من الأوامر اليوميّة والتّوجيهات الرّوتينيّة مثل إجراءات التّباعد والوقاية …

إنّ هذه العزلة الجديدة لديهم، سينجرّ عنها في كثير من الأحيان تفاقم ملامح العناد والرفض والتّوتّر والقلق الزّائد في الوسط العائليّ، وما تؤدّي إليه بدورها من تأثيرات سلبيّة قد تصل إلى حالة ” الهلع ” التي يشدّد الأخصّائيون النّفسانيون على ضرورة عدم الوصول إليها بالنّظر إلى تداعياتها على نفسيّة الطّفل المرهفة وشخصيته الحسّاسة.

وكما هو معلوم يجد الطّفل نفسه اليوم محاطا بالتّقنيات الحديثة والشّاشات الرّقميّة المسطّحة منذ نعومة أظافره، في محيطه الضيّق: من برامج التّلفاز والألعاب الالكترونيّة والهواتف الذّكيّة…، وهو عالم افتراضيّ خطير المدى، يزيدالحجر الصّحيّ من حدّته خلال هذه الظّرفيّة، مع انفلات واضح للوالدين ورقابة مغيّبة للوقت الزّائد المستهلك يوميّا.

وهذا ما دفعنا في هذا الزّمن للحديث عن ظاهرة معاصرة ألا وهي ” التّوحّد الالكترونيّ ” أكثر من ذي قبل، بالنّظر إلى أنّ الأطفال يمثّلون الحلقة الأضعف في ما يتعلّق بالتّكنولوجيا، فهم قد علقوا في دوّامتها وأُرْغِمُوا على إدمانها دون أخذ مخاطرها وآثارها الجانبيّة بعين الاعتبار.

لقد تجاوز مرض التّوحّد الالكترونيّ نظيره التّوحّد الطّبيعيّ Autisme المستهدف للمرحلة المبكّرة للطفولة في تقوقع الطّفل على ذاته وانعزاله عن عالمه الخارجيّ وعن علاقاته التي تربطه بالأفراد المحيطين به.

هذه الظّاهرة المرضيّة المعاصرة جعلت النّاشئ في حالة اغتراب عن الوسط المادّي الفيزيائيّ وأغرقته في عالم آخر افتراضيّ خياليّ نجح في لفت انتباهه والتّأثير الرّهيب فيه بجودة التّصميم ودقّة المحاكاة وجاذبيّة الألوان بشكل يسير بواسطة الألعاب والصّور المتحرّكة والتّطبيقات الذّكيّة وغيرها الكثير. ومن ثمّة عدم مفارقتها للسّاعات الطّوال حدّ الإدمان الكليّ عليها.

وهو ما يجرّنا لطرح السؤال التّالي: كيف لا يختلّ نموّ الطّفل اجتماعيّا ووجدانيّا  طالما أنّه يفتقد تدريجيّا لحميميّة العلاقات الحقيقيّة والاضمحلال النّاتج عن غياب حلقات التّفاعل والنّقاش والحوار المتبادل؟

إنّنا نستشفّ لدى أبنائنا تلاشي روح الإبداع والتّخيّل والتّفكير والإنتاج خلال مجريات حياتهم اليوميّة نتيجة سيطرة عادة اللّعب، ومشاهدة وتصفّح نفس المواقع والبرامج والتّطبيقات، حتّى غدت ملامح الكسل والخمول تتفشّى في سلوكياتهم حدّ إصابتهم بأمراض مثل السّمنة وضغط الدّم وأمراض العين …

ويزداد تفاقم هذا المرض يوما بعد يوم في زمننا هذا خصوصا في ظلّ غياب الرّقابة والنّصح والمتابعة والتّوجيه من قبل الأهالي المنشغلين بشؤونهم، تاركين النّشء لأطماع الشّركات الكبرى اللاّهثة وراء الرّبح والاحتكار.

وقبل أن نختم هذا الموضوع، لابدّ من الإصرار على جملة تدابير علّها تحدّ من وطأة هذا الواقع الذي لا مفرّ منه، وذلك بضرورة مراقبة الوالدين لزمن تعاطي الطّفل للأجهزة الرّقميّة، وكذلك تقسيم أوقاته ببدائل ممتعة كممارسة الرّياضة والتّنشيط بألعاب الحركة والجلوس أكثر معه ومعرفة ميولاته واهتماماته وإتاحة مزيد من الوقت للتّقرب إليه بغية عدم إشعاره بالوحدة. إضافة إلى ذلك، تحميله المسؤوليّة بالمشاركة ببعض المهام المنزليّة كالتّنظيف والتّشجير والطّهي وخاصّة تكريس بعض الهوايات لديه كالمطالعة أو الكتابة أو الرسم أو الموسيقى وأيضا تعليمه مهارات الاستخدام الفعّال والموّجه للوسائل التّكنولوجيّة.

وفي الأخير تبقى أزمة وباء كورونا ظرفا زائلا بفعل الوقت، غير أنّ محكّ أطفالنا هو أكثر حساسيّة، وحريّ بنا أخذهم بعين الاعتبار والاهتمام، كونهم براعم المستقبل وأسّ مجتمع الغد.

عاطف بن عبد القادر

مواضيع ذات صلة