إعرف  حقّك…مجلس الأمن القومي،…الاستاذ  سامي  القلال

إعرف حقّك…مجلس الأمن القومي،…الاستاذ سامي القلال

6 جويلية، 18:30

هو مؤسسة دستورية تابعة لرئاسة الجمهورية، بإعتبار ان الدستور نظمه صلب الفصل 77 منه،  أسس سنة 1990 تحت اسم المجلس الوطني الأمن، وأعيد تنظيمه في 2017 وأصبح يسمى باسمه الحالي، يعتبر الأميرال كمال العكروت مهندس هيكلته في ظل حكم الرئيس الراحل محمد الباجي قائد السبسي.
يترأس مجلس الأمن القومي رئيس الجمهورية ، ويتكون من رئيس الحكومة، رئيس مجلس نواب الشعب، وزير العدل، وزير الدفاع الوطني، وزير الداخلية، وزير الشؤون الخارجية، وزير المالية، ويمكن للوزراء طلب حضور القادة أو المديرين العامين أو رؤساء الهياكل المختصة ذات العلاقة بمهام المجلس للمشاركة في أعماله.
ويسهر مجلس الأمن القومي على حماية المصالح الحيوية للدولة في إطار تصور استراتيجي يهدف إلى صون سيادة الدولة واستقلالها وضمان وحدة ترابها وسلامة شعبها وحماية ثرواتها الطبيعية.

وللغرض يتولى مجلس الأمن القومي:

1-      التداول حول المسائل التالية:

• السياسات العامة في مختلف المجالات المتعلقة بالأمن القومي.

• الاستراتيجيات الوطنية في المجالات المتعلقة بالأمن القومي.

• الخيارات الاستراتيجية في مجال الاستعلامات.

• الاستراتيجية الوطنية لمكافحة التطرف والإرهاب وتحيينها بصفة دورية وذلك بالتنسيق مع اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب المحدثة بمقتضى القانون الأساسي عدد 26 لسنة 2015 المؤرخ في 7 أوت 2015 المتعلق بمكافحة الإرهاب ومنع غسيل الأموال.

• الدراسات والتوصيات والمقترحات الصادرة عن اللجان بأعتبار أنه يمكن لمجلس الأمن القومي أن يشكّل لجانا قارة أو ظرفية في المجالات المتعلقة بالأمن القومي تتولى مساعدة المجلس على القيام بمهامه ويضبط المجلس اختصاص كل لجنة وطرق سير أعمالها ويصادق على تركيبتها.


2-       تقييم التحديات الداخلية والخارجية وتدابير التعامل مع التهديدات ولو كانت متوقعة الحصول،

3-      توجيه السياسة الخارجية وفق أولويات الأمن القومي.

كما ينظر المجلس في كافة المسائل التي يعرضها عليه رئيس الجمهورية أو رئيس الحكومة.

مواضيع ذات صلة