بيان من الفريق الطبي للجنة المدنية لمجابهة فيروس كورونا

بيان من الفريق الطبي للجنة المدنية لمجابهة فيروس كورونا

8 جويلية، 11:00

‎ بعد التداول فيما بيننا والإطلاع على أغلب النشريات العلمية التي تتعلق بإستخدام لقاح جونسون نتوجه للرأي العام بالمعلومات التالية :

1- لقاح جونسن مستعمل في العديد من الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة الأمريكية، فنلندا، فرنسا، ألمانيا و العديد من الدول الأوروبية و يتطلب جرعة واحدة لاغير.

2- تحصل على موافقة الهيئات العلمية بالولايات المتحدة، من منظمة الصحة العالمية و من الهيئة الاوروبية للأدوية و ذلك للاستعمال لدى الأشخاص بعمر 18 سنة و مافوق.

3- وقع التثبت من سلامته بعد التأكد من عدم وجود أعراض جانبية خطيرة و مقلقة. نذكر بأن اللقاح دواء و جميع الأدوية لديها أعراض جانبية مقبولة بعد التأكد و الأبحاث

4- لقاح جونسن يحمي بطريقة فعالة ( حسب البحوث السريرية و الملاحظة المجتمعية ) من الحالات الخطيرة و الوفايات بنسبة تتعدى 90% و لكن ككل لقاح يلزمه 14 يوما على الأقل ليقوم بحماية الشخص.

5- تخزين لقاح جونسون يتطلب درجة حرارة -20 درجة في التخزين ثم يمكنه البقاء لفترة طويلة في درجة حرارة 4 مما يسمح بإستعماله بكل سهولة في إحترام تام لسلسلة التبريد في كامل أنحاء الجمهورية من أرياف وأماكن نائية . الإمكانيات المتاحة لدينا والتي نستعملها عادة في تلقيح الأطفال تؤهل هذا اللقاح ليكون من أفضل الخيارات لتلقيح ناجع وسريع .

6- لقاح جونسون يبقى فعالا ضدّ السلالات البريطانية و الهندية و الجنوب إفريقية مما يمكننا من حماية ناجعة للمواطنين

7- نظرا لخطورة الوضع الوبائي وقرب العودة المدرسية والجامعية نعتبر أن اللجوء للقاح جونسون هو من أفضل الخيارات وذلك لتطلبه جرعة واحدة مما سيسرع في عمليات التلقيح الناجعة . نطالب الحكومة إذا ببرمجة حملة تلقيح واسعة النطاق ينخرط فيها كل مهنيي الصحة وتسخر فيها كل إمكانيات القطاع العام والخاص لنصل لتلقيح 200 الف تونسي يوميا و 3 ملايين قبل موفى شهر أوت .

8- التلقيح يبقى الخيار الوحيد للعودة للحياة الطبيعية، إلى الدراسة، إلى العمل و الإنتاج، يجب علينا تلقيح أكثر من 70 % من التونسيين لبلوغ هذا الهدف

مواضيع ذات صلة