حدث فى مثل هذا اليوم.. 26 رمضان يوم فارق فى تاريخ الإسلام

حدث فى مثل هذا اليوم.. 26 رمضان يوم فارق فى تاريخ الإسلام

19 ماي، 12:00

شهد اليوم السادس والعشرون من شهر رمضان، أحداث ووقائع كان لها كبير الأثر فى التاريخ عامة وفى التاريخ الإسلامى خاصة، بداية من عودة النبى من غزوة “تبوك”، ورسالة أبوعبيدة إلى الخليفة أبوبكر الصديق، ووفاة ابن خلدون،.. إلى آخره.

عودة النبى من غزوة “تبوك”

فى مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك لعام 9هـ عاد النبى -صلى الله عليه وسلم- بالجيش الإسلامى من غزوة تبوك، قافلًا نحو المدينة، وقد تخلف عن حضورها بعض الصحابة، وحينما عاد النبى دخل المسجد فصلى واعتذر من اعتذر، وكانت حادثة مقاطعة كعب بن مالك وصاحبيه.

محاولات المسلمين لفتح فرنسا

فى مثل هذا اليوم من شهر رمضان لعام 114هـ، وبعد أن فتح العرب المسلمون أسبانيا عام 92 هـ، وأستتب الأمر هناك للخلفاء الأمويين، حاول بعض قواد الجيش الإسلامى التوغل إلى فرنسا، فكانت أولى المحاولات، محاولة السمح ابن مالك الخولانى الذى اندفع عام 100هـ.

وفاة “بن خلدون”

فى مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك لعام 808هـ وفاة العالم الموسوعى ورائد علم الاجتماع “عبدالرحمن بن خلدون” الذى تعد بحوثه ودراساته سبقًا فى كثير من العلوم والفنون كالتاريخ والسيرة الذاتية والدراسات التربوية وغيرها.

ولد “ابن خلدون” وهو ولى الدين أبوزيد عبدالرحمن بن مُحَمّد بن مُحَمّد بن الحسن بن جابر بن مُحَمّد بن إبراهيم بن عبدالرحمن بن خالد (خلدون) الحضرمى” بتونس فى [غرة رمضان 732هـ= 27 من مايو 1332م]، ونشأ فى بيت علم ومجد عريق.

مواضيع ذات صلة