تحرّي هلال رمضان عند غروب الشمس يوم الجمعة 1 أفريل بهذه المناطق في تونس

تحرّي هلال رمضان عند غروب الشمس يوم الجمعة 1 أفريل بهذه المناطق في تونس

22 مارس، 13:15

نشر المعهد الوطني للرصد الجوي اليوم تقريرا يتعلّق بالمعطيات الفلكية الخاصة بهلال رمضان المعظم ، وبمناطق إمكانية رؤية الهلال عند غروب الشمس يوم الجمعة 1 أفريل الموافق لـ 29 شعبان 1443 هـ

ووفق ذات المصدر المتخصّص، يحدث الإقتران المركزي بين الشمس و القمر (المحاق) يوم الجمعة 1 أفريل 2022 الموافق لــ 29 شعبان 1443 هجري عند الساعة السابعة صباحا و 24 دقيقة حسب توقيت البلاد التونسية. وعند الإقتران يكون القمر على بعد 386070,9 كلم عن الأرض وقطر ظاهري أصغر من المعدل يساوي 30′ و56″..
تحرّي الهلال في تونس 
بالنسبة للبلاد التونسية ستجرى عملية تحرّي هلال شهر رمضان بعد غروب شمس يوم الجمعة 1 أفريل، حيث أن الهلال سيمكث في سماء الأفق الغربي للبلاد التونسية حوالي 20 دقيقة، وعند غروب الشمس يكون الهلال في أقصى ارتفاع له فوق بمنطقة برج الخضراء من ولاية تطاوين بـ 3.43 درجة وقوس أي البعد الزاوي بالدرجة القوسية بين مركزه ومركز الشمس (الإستطالة المركزية) بحوالي 6.39 درجة.
أما بالنسبة للبلدان العربية والإسلامية ستجرى عملية تحرّي هلال رمضان يوم 1 أفريل 2022 في كل الدول، حيث سيمكث الهلال في كل أرجاء العالم الإسلامي مددا متفاوتة  يكون أقصاها 26 دقيقة بداكار حيث سيكون الهلال عند غروب الشمس في أقصى إرتفاع له بـ 5.07 درجة وقوس (الإستطالة المركزية) يساوي 7.12 درجة.
رؤية الهلال
وتبعا للمعطيات الفلكية، لا يمكن رؤية هلال رمضان المعظم في كل أنحاء العالم الإسلامي بعد غروب شمس يوم الجمعة 01 أفريل وذلك إستنادا على معيار إسطنبول (1978) ، حيث أنه لا يمكن رؤية الهلال بالرغم من مكوثه فوق الأفق الغربي بعد غروب الشمس في كل أرجاء العالم الإسلامي. ومكوث القمر هي الفترة الزمنية التي يستغرقها الهلال فوق الأفق الغربي بعد غروب الشمس، أي الفترة الممتدة بين غروب الشمس وغروب القمر.
ويمكن رؤية الهلال بعد غروب شمس يوم الجمعة 1 أفريل بداية من الساعة العاشرة مساءا و22 دقيقة حسب التوقيت المحلي لمدينة تونس وذلك انطلاقا من وسط المحيط الأطلسي ووسط البرازيل وتباعا باتجاه الغرب كما توضحه الصورة المصاحبة.
وتجدر الإشارة أنه يمكن رؤية هلال رمضان بعد غروب شمس يوم الجمعة 1 إفريل وذلك في عدة مناطق من العالم تتشارك في جزء من الليل مع مدينتي تونس ومكة المكرمة.
ويستنج التقرير أن الإقتران يحدث قبل غروب شمس يوم الجمعة 1 أفريل في كل الدول الإسلامية، أما بالنسبة لإمكانية رؤية الهلال لا توجد إمكانية للرؤية في كل العالم الإسلامي، الا في ساعة متأخرة بعد الغروب وقبل فجر يوم السبت 2 أفريل في أغلب دول العالم الإسلامي.
ووفق تقرير نشره العربي الجديد فإن تحديد بداية الشهر القمري تتطلب تحقيق شرطين أساسيين، الأول هو حدوث الاقتران “ولادة الهلال” قبل غروب الشمس في مكان الرصد، والثاني هو غروب القمر بعد غروب الشمس في مكان الرصد.

مواضيع ذات صلة