تصريح الرئيس التركي حول تونس تدخل غير مقبول في الشأن الداخلي التونسي

تصريح الرئيس التركي حول تونس تدخل غير مقبول في الشأن الداخلي التونسي

5 افريل، 23:00

أعربت وزارة الشؤون الخارجيّة والهجرة والتونسيين بالخارج، مساء اليوم الثلاثاء، في بيان،عن بالغ استغرابها من التصريح الذي أدلى به الرئيس التركي،رجب طيب اردوغان، بخصوص تونس.

وشددت الوزارة على ان هذا التصريح ” تدخلا غير مقبول في الشأن الداخلي”، و” يتعارض تماما مع الروابط الأخويّة التي تجمع البلدين والشعبين ومع مبدأ الاحترام المتبادل في العلاقات بين الدول”.

وجاء امس في بيان صحفي صدر عن الرئيس التركي “نأسف لحل مجلس نواب الشعب الذي عقد جلسة عامة في تونس بتاريخ 30 مارس الماضي ، ولبدء تحقيق بحق النواب الذين شاركوا في الجلسة”.

واكدت وزارة الشؤون الخارجية في بيانها أن تونس ” تتمسك باستقلال قرارها الوطني وترفض بشدّة كل محاولة للتدخل في سيادتها وخيارات شعبها أو التشكيك في مسارها الديمقراطي الذي لا رجعة فيه” وذلك بقدر التزامها بثوابت سياستها الخارجية وحرصها على بناء علاقات وثيقة مع الدول الشقيقة والصديقة قوامها التعاون والتضامن والتشاور والثقة المتبادلة.

وأكدت الوزارة ايضا أن تونس دولة حرة مستقلة والشعب فيها هو صاحب السيادة وهو المخوّل الوحيد لاختيار مسار تحقيق الحرية الحقيقية التي تحفظ أمنه وتصون كرامته وتدعم حقوقه وتعزز كل مكاسبه وتقطع مع رواسب الماضي ومع مسار الديمقراطية الشكلية التي لا علاقة لها بإرادة التونسيين والتونسيات.

وكان وزير الخارجية عثمان الجرندي قد إلتقى في وقت سابق اليوم رئيس الدولة قيس سعيد الذي أكد التمسّك برفض التدخل في الشؤون الداخلية لتونس، بأي شكل من الأشكال، وفق ما جاء في بلاغ لرئاسة الجمهورية.

وات

مواضيع ذات صلة